القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح كيفية الوقاية من الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى في 9 خطوات سهلة

يمثل المخترقون والهجمات الإلكترونية مصدر قلق دائم عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على البيانات المخزنة على الكمبيوتر الخاص بك آمنة. أنت تعرف كيف تحمي نفسك من الفيروسات ورانسومواري ، وكيف تتبع نصائح السلامة على الإنترنت ، ولكن ماذا عن حماية الكمبيوتر نفسه؟ مع أجهزة الكمبيوتر الصغيرة والكثير المخزنة على السحابة ، فمن السهل أن يكون جهازك أو بياناتك مسروقة ، لذلك تأكد من اتخاذ الاحتياطات التالية.

اليوم  نحن نعتمد أكثر على أجهزة الكمبيوتر والمعلومات التي تخزنها أكثر من أي وقت مضى. من برامج التجسس والفيروسات وأحصنة طروادة إلى أعطال سرقة الهوية وعطل أجهزة الكمبيوتر - يمكن أن يكون لأي تعطيل تأثير كبير على حياتنا. بغض النظر عن مدى ذكاء المستخدم ، فإن ممارسات الحاسوب الآمن هي مزيج من الحماية المادية باستخدام برامج الكمبيوتر وإعدادات الأمان والإجراءات الآمنة للمستخدم. تحتاج إلى إحداث فرق. فيما يلي 10 تلميحات ستساعدك في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك وفي النهاية المعلومات المخزنة عليه.

الوقاية من الفيروسات والبرامج الضارة للحاسوب
 الوقاية من الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى

كيفية حماية الحاسوب من البرامج الخطيرة ؟

اتبع هذه النصائح للحفاظ على أمان جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى ، فاستخدم هذه النصائح كقائمة تحقق أمان.

1- استخدم برنامج مكافحة الفيروسات وقم بتحديثه باستمرار

تحقق من وجود تحديثات تعريف جديدة يوميًا. يمكن تكوين معظم برامج مكافحة الفيروسات للقيام بذلك تلقائيًا. إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ، تحقق من المتهدمة من أهم برامج مكافحة الفيروسات و برامج التجسس والماسحات الضوئية.

2- تثبيت بقع الأمن

يتم اكتشاف الثغرات الأمنية في البرامج باستمرار ولا تميزها من قبل البائع أو النظام الأساسي. انها ليست مجرد مسألة تحديث ويندوز . شهريًا على الأقل ، تحقق من التحديثات وتطبيقها لجميع البرامج التي تستخدمها.

 للحصول على تحديثات Windows ، تفضل بزيارة كتالوج Microsoft Update 
بالنسبة لجميع التحديثات الأخرى ، استخدم Secunia Software Inspector

3- استخدام جدار الحماية

لا يوجد اتصال إنترنت آمن بدون اتصال - يستغرق الأمر لحظات فقط حتى يصاب جهاز كمبيوتر غير مزود بجدار الحماية. تصحب أنظمة تشغيل Windows بجدار حماية مدمج يتم تشغيله افتراضيًا.

4- لا تقدم معلومات شخصية حساسة

لا تقدم رقم الضمان الاجتماعي أو معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك إلا إذا كان موقع الويب يعرض عنوان URL آمنًا ، مقدماً بـ "https" - تعني كلمة "s" كلمة "secure". وحتى عندما يتعين عليك تقديم معلومات بطاقة الائتمان أو غيرها من المعلومات الخاصة ، فعل ذلك بحكمة. فكر في استخدام PayPal ، على سبيل المثال ، لدفع ثمن البضائع المشتراة عبر الإنترنت. يعتبر PayPal آمنًا على نطاق واسع ، ويعني استخدامه أنه يتم حماية بطاقة الائتمان والمعلومات المالية الخاصة بك على موقع ويب واحد ، وليس على مواقع متعددة.


كن على علم بمشاركة الكثير من المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا. على سبيل المثال ، لماذا تقدم اسم والدتك قبل الزواج أم عنوانك؟ يستغل لصوص الهوية وغيرهم من المجرمين حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى المعلومات.

5- السيطرة على البريد الإلكتروني الخاص بك

تجنب فتح مرفقات البريد الإلكتروني التي تم استلامها بشكل غير متوقع - بغض النظر عمن يبدو أنه أرسلها. تذكر أن معظم الديدان والبريد المزعج طروادة يحاولون محاكاة ساخرة اسم المرسل. وتأكد من أن عميل البريد الإلكتروني الخاص بك لا يتركك عرضة للإصابة. توفر قراءة البريد الإلكتروني بنص عادي مزايا أمان مهمة تزيد من التعويض عن فقدان الخطوط الملونة الجميلة.

6- الدردشة 

التراسل الفوري هو هدف متكرر للديدان وأحصنة طروادة . هناك الكثير من المحتالين يعملون باستمرار على طرق إبداعية جديدة للحصول على معلوماتك الشخصية أو محاولة الوصول إلى حساباتك الشخصية. تعامل مع ذلك تمامًا مثلما تفعل بالبريد الإلكتروني ، إن لم يكن أكثر بعناية

7- استخدم كلمات مرور قوية

استخدم مجموعة متنوعة من الحروف والأرقام والأحرف الخاصة - كلما كان ذلك أكثر تعقيدًا ، كلما كان ذلك أفضل. استخدم كلمات مرور مختلفة لكل حساب. إذا كان الحساب يدعمه ، فاستخدم المصادقة الثنائية. بالطبع ، قد يكون الأمر معقدًا لإدارة كل كلمات المرور هذه، لذلك ضع في اعتبارك استخدام تطبيق مدير كلمات المرور . غالبًا ما يكون هذا النوع من التطبيقات بمثابة مكون إضافي للمتصفح يراقب إدخال كلمة المرور ويحفظ بيانات اعتمادك لكل حساب. كل ما عليك فعلاً حفظه هو كلمة المرور الوحيدة لبرنامج المدير.

8- مواكبة عمليات الاحتيال على الإنترنت

يفكر المجرمون في طرق ذكية لفصلك عن أموالك التي حصلت عليها بشق الأنفس. لا تنخدع برسائل البريد الإلكتروني التي تروي قصصًا حزينة، أو تقدم عروض عمل غير مرغوب فيها أو ربح الجوائز. و احذر من البريد الإلكتروني الذي يتنكر كقضية أمنية من البنك الذي تتعامل معه أو أي موقع آخر للتجارة الإلكترونية.

9- لا تقع ضحية لفيروسات الخداع

البريد الإلكتروني المدقع الذي ينشر الخوف وعدم اليقين والشك حول التهديدات غير الموجودة لا يؤدي إلا إلى نشر ناقوس الخطر الذي لا داعي له وقد يؤدي أيضًا إلى حذف الملفات الشرعية تمامًا رداً على ذلك.

تذكر ، هناك أكثر بكثير من جيدة على شبكة الإنترنت. الهدف ليس أن تكون بجنون العظمة. الهدف هو أن نكون حذرين ، واعين ، وحتى مشبوهين. باتباع النصائح أعلاه والانخراط بنشاط في أمانك الخاص ، فلن تحمي نفسك فحسب ، بل ستساهم أيضًا في حماية الإنترنت وتحسينه ككل.

المراجع 
"Computer Safety Tips"

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟
موقع وكالة الاتحاد للسفريات تقدم افضل عروض ماليزيا

تعليقات